الحمد لله

العديد منا من لديه هواية الكتابة، لكن لا يعلم ان هذه الهواية يمكن ان تمكنه من ربح اموال طائلة منها، الطريقة جد سهلة : و هي استعمال منصة amazon kindle ، هذان المنصتان تقومان بطباعة الكتاب عوضا عنك و ترسله لغاية الزبون دون تدخل منك، ما عليك أنت سوى كتابة الكتاب ووضع ثمن و الربح الذي تريده أنت !!

على بركة الله نبدأ

اولا يجب أن تكون لديك قصة مشوقة لترويها، بعد ذلك ستكون محطات لطبع الكتابة و ترويجه, كما يمكننا ان ننوهك انه يمكنك اما بيع : كتب مطبوعة أو الكترونية حسب رغبتك (نحن ننصحك بالبدء بالالكترونية لمعرفة رضا الجمهور ثم التحول الى المطبوعة طبعا بعد أن تقوم أنت بطلب نسخة أولية لترى مدى جودة الكتاب و الالوان المستعملة = و هذا وبهدف تعديلها ان اردت ذلك)

خطوات تأليف الكتاب هناك خطوات أساسيَّة لا بدّ من تضافرها لتأليف أيِّ كتاب مهما كان مجاله، منها: 

-توفّر الفكرة العامَّة حول موضوع الكتاب، وذلك بأن يحدّد الكاتب فكرتَه وموضوعه الذي يتناوله في كتابه.
-توفُّر المعلومات المسبقة عن هذه الفكرة، بأن تكون لديه خطوطٌ عريضة حول فكرته التي يتحدث عنها. توفر أفكار تفصيليَّة لعناوين الكتاب الفرعيَّة.
-التوسّع في فكرته الرئيسيَّة، وأفكاره الفرعية المكوِّنة لها، بالقدر الذي يحقّق توفر الفائدة منها.
-امتلاك أدوات البحث العلميّ السليم، في عملية كتابته للكتاب، إن كان الكتاب يحتاج إلى البحث. -استشارة أهل الرأي والفكر حول موضوع كتابته، وأخذ ملاحظاتهم حول ذلك، وتوجيهاتهم المناسبة. -امتلاك أدوات الصّياغة والتعبير الفنيِّة، بأنْ يكون لديه مقدرةٌ عالية على الكتابة وتنسيق العبارات، والرّبط بينها.
-أن يكونَ لديه معرفة عامّة ببعض فنون التعبير العربيَّة، كالمقالة، والخاطرة، وبعض الفنون الأدبيَّة كالنثر والشعر وكتابة القصة، ولو بشكل عام، ولا بدَّ من امتلاك معرفة تفصيليَّة بفنّ المقالة، لا سيَّما إن كان كتابه يعتمد على هكذا أسلوب من التعبير.
-التنسيق المناسب للكتاب، والمتضمّن للفهرس، وقائمة المراجع والمصادر، والافتتاحيِّة، وتقريضات (ملاحظات) أهل الاختصاص، إن تيسّر له ذلك، وكذلك الخاتمة في نهاية كتابه.
-بدْء مرحلة الصياغة الفنيِّة، وذلك بإخراج النصّ في صورته النهائيَّة، وبحسب نوع الكتابة.
-الإخراج الفنيّ بتنسيق الغلاف، وشكله، والورق ونوعه. طباعة الكتاب، ونشره.

بالطبع هذه الخطوات موجهة للكتب العلمية، اما ان كانت قصص فتتغير بشكل بسيط فقط.

باختصار :

1. البدء في بناء جمهورك.
2. بدء جدول زمني.
3. تقديم مخطط.
4. التعديلات النهائية.
5. الغلاف (الأمامي والخلفي).
6. تنسيق كتابك (قد يتطلب مصمم جرافيك).
7. استخدم Microsoft word ، التنسيق أسهل بكثير.
8. شراء نسخة دليل للتأكد من أنه كل ما تريد.
9. تعلم التسويق عند نشر كتابك.

 

السؤال :

ما حكم كتابة الروايات الخيالية التي تعالج بعض الأمراض الاجتماعية والحيف السياسي ، فالشخصيات والمشاهد ستكون مستوحاة من الخيال ، لكي لا أصطدم مع أحد أو جماعة ، ولكي أتجنب الجدل والمساءلة ؟

نص الجواب (اضغط على الرابط التالي) : فتاوي العلماء

 

تصميم الكتاب

تصميم غلاف الكتاب

تتعدد الطرق التي تُمكنك من تصميم غلاف لكتابك، فيمكن أن تلجأ أول ما تلجأ إلى أحد المُصممين و تطرح عليه فكرة كتابك، ليبدأ هو رسم التصميم المناسب و تلك كانت الطريقة التقليدية الأولى لكل المؤلفين، ولكن بعد الصرعة التكنولوجية التي تكاد تُغرق العالم أجمع، أصبح هناك طرق أخرى أسهل و أسرع و أرخص متخصصة فقط في تصميم الكتب، وتأتي برامج تصميم الأغلفة للكتب و السيديهات على رأس الطرق جمعاء، ومن هذه المواقع نجد : canva

يمكنك قراءة هذه المقالة لمزيد من الشرح : تصميم غلاف مجانا

هناك من يتعمل هذه الاعدادات ليحصل على جودة عالية (تختلف الاحجام باختلاف مواقع النشر) : 3749x2775px png

قم بتصميم غلاف بسيط، رائع، و استعمل عنوان وخط كتابة يجذب القارئ.

تحويل النص الى صيغة الكتاب

يمكنك كتابة القصة على كراس، مذكرات خاصة بك، او يمكنك استعمال word office، المهم أن تكون القصة جاذبة للقراء. جل المواقع تقريبا تقبل الكتاب اما بصيغة الوورد “word” أو “pdf”.

نشر الكتاب

يمكنك التحكم في حجم الكتاب، عدد الصفحات، نوع الورق المستعمل، السماح للمكتبات باعادة بيعه و طرحه في متاجرها… و غيرها من الخصائص.

 تقديم وشرح الموقع :

مميزات منصة AMAZON KDP

  • يقدم ISBN مجاني.
  • جودة عالية للكتب.
  • تغليف و شحن سريع

ننتقل الى وضع سعر الكتاب فكلما كان حجم اكبر اتيحت لك امكانية بيع الكتاب بسعر اعلى و بالتالي تحقيق ارباح اكبر.

المنافس الشرس ل amzon kdp هو موقع  CreateSpace . بالطبع لكل منهما مزاياه لكن نرى ان الاغلبية تفضل امازون كيندل لما يشمل من جودة عالية في الطباعة و انتشار أفضل في تسويق للكتاب.

الترويج للكتاب

إذا كنت تريد أن تصبح ناشرًا ناجحًا وتتمكن من الربح من امازون كيندل، فأنت بحاجة إلى إتقان التسويق ، لأن هذه مهارة ستتيح لك تحقيق قدر كبير من المال عبر الإنترنت. هناك الكثير من الكتب على موقع أمازون ، ولكن لا أحد يعرف عنها أو يشتريها لأنها لم يتم تسويقها بشكل صحيح.

إن جمال التسويق هو أنها مهارة يمكن نقلها إلى أي عمل تجاري آخر عبر الإنترنت وتقرر أن تبدأ ، ولهذا السبب يعد نشر Kindle نموذجًا تجاريًا رائعًا. يمكن أن تساعدك على تعلم كيفية كسب المال عن طريق التسويق التابعة لها ، والمنتجات المادية ، والمنتجات الإعلامية ، وخدمات التدريب / الاستشارات ، إلخ.

من الصعب على أيّ منتج أن يصل إلى الناس بالطريقة والشكل المناسبين دون تسويقٍ أو ترويج، عندما يكون هذا المنتج عملًا أدبيًا؛ يأخذ النقاش طريقًا آخر؛ تختلف الآراء وتعدد بدايةً من جدوى ترويج الكتب، أو حتى طريقة الترويج المناسبة.

أشكال الترويج متعددةٌ ولا حصر لها؛ من حفلات توقيع الكتب، إلى استخدام وسائل التواصل الإجتماعي، إلى عقد المناقشات والتواصل مع نوادي القراءة، وغير ذلك من وسائل الإشهار التي يمكنها في ذات الوقت أن تُبعد عن الكاتب شبهة الترويج بطريقة تجاريّة.

– أساليب التقليدية للتسويق مثل الإعلان عن طريق الجرائد الورقية ومقابلة الكاتب وإعطاء نبذة عن كتابه قد يكون لها تأثير في المبيعات أو بتعرف الجمهور على الكاتب بشكل طفيف. ان العالم الالكتروني سيكتسح، إن تمت مقارنة طرق التسويق وأساليبه للكاتب بما كان في الماضي، يأتي نظرا لاهتمام الجمهور بالعالم الالكتروني بشكل كبير، مما يعطي الكاتب انطباعا بأن أفضل طرق التسويق بين يديه هو فضاء الانترنت الواسع.

أمثلة على الترويج:
– قم بترويج عن طريق مجموعات “جروبات” الفايسبوك، خاصة ان كانوا يعرفون شخصيتك وفكرك، دائما أنشر و شارك و ابني مجتمع يعرفك.
– قم بترويج عن طريق دفع المال للمؤثرين مقابل نشر ستوري story او منشورعلى حساباتهم.

سحب الأرباح

اولا يمكن الاطلاع على احصائيات ترباح امازون كيندل عبر الضغط على REPORTS في واجهة حسابك على AMAZON KDP، و يمكنك الان ايضا الاطلاع على تقرير الارباح عبر الضغط على TRY THE NEW KDP REPORTS BETA في حسابك كما توضح الصورة.

بمجرد نشر كتابك على موقع أمازون وشرائه ، سيدفع لك موقع أمازون 70٪. يمكنك إعداده بحيث يتم إيداع الأموال مباشرة في حسابك المصرفي ، والتي يتم دفعها لك كل 30-90 يومًا.

هناك 3 طرق لسحب الأرباح :

– تحويل الأرباح إلى بطاقة هدية (gift card) “
– التحويل المباشر إلى حساب أمريكي
– إرسال شيكات

يرسل موقع امازون الارباح الى حسابك البنكي بع مرور حوالي شهرين من نهاية المبيعات من كل شهر و هذا لتحقق من رضا الزبون و عدم المطالبة بارجاع ماله

اذا لم تكن تتوفر على حساب بنكي فهناك مقالة كاملة لكيفية التسجيل في بنك اوروبي و الحصول على حساب مع بطاقة فيزا كارد، الرابط اسفل الفيديو

طريقة الربح من امازون كيندل

العثور على المكانة أو السوق المناسب
قبل أن تنشر كتابك على Amazon ، تحتاج أولاً إلى العثور على المكان المناسب أو السوق المناسب لنشر كتابك فيه.

تراجع واسأل نفسك ، “كيف سأفرق نفسي عن المنافسة؟” ، أو تنفيذ استراتيجيات التسويق خارج منطقة الأمازون. عندما يتعلق الأمر ببيع كتبك على Amazon ، فكل هذه الأشياء ستمنحك ميزة تنافسية هائلة.

الاهتمام بالعنوان والغلاف
في عالم نشر Kindle ، لا ينطبق القول المأثور القديم “لا يمكنك الحكم على كتاب من غلافه”. إذا كنت ترغب في الربح من امازون كيندل وبيع المزيد من الكتب ، فأنت بحاجة إلى الحصول على عنوان وغطاء ملفت للنظر. عندما يرى شخص ما كتابك ، يجب عليهم التفكير ، “يجب أن أحصل على هذا!” إنه بحاجة إلى جذب انتباه جمهورك وجعلهم يريدون معرفة ما بداخله.

احتراف الكتابة

بعد أن تقوم بنشر العديد من الكتب، يصبح من المستحسن أن تقوم بانشاء متجر خاص بك لتعرض كل اعمالك للقراء الذي يتابعونك في مكان واحد (لهذا كنت قد ركزت على بناء اسم تجاري خاص بك)

اذا اردت معرفة أكثر حول صناعة المتجر انصحك بقراءة هذه المقالة :