السيرة الذاتية أو الـ CV (اختصارًا للكلمة اللاتينية Curriculum Vitae والتي تعني سيرة الحياة)، هي مستندٌ مفصّل يوضّح خبرة الفرد الوظيفية ومسيرته الأكاديمية. تُستخدم السيرة الذاتية في الغالب عند التقديم لفرصة عمل أو تدريب لكنّها قد تُطلب أيضًا عن التقدّم لمنحة دراسية أو غيرها من الفرص المختلفة.

على بركة الله

Shared Hosting with Namecheap. Free .Website domain & WhoisGuard

أقسام الـ CV

تتضمّن أغلب السير الذاتية الأقسام التالية:
المعلومات الشخصية: الاسم، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، العنوان…الخ.
المؤهلات العلمية: حيث يتضمّن هذا القسم جميع المؤهلات الدراسية التي حصل عليها الفرد، من شهادات جامعية أو شهادات تدريب مع ذكر اسم الجامعة أو المؤسسة التعليمية وعدد سنوات الدراسة وفق ترتيب زمني تنازلي (من الأحدث إلى الأقدم).
الخبرات العملية: أيّ جميع المناصب التي شغلها الفرد خلال حياته المهنية ومدّة كلّ منها مع ذكر اسم الشركة أو المؤسسة مع تحديد تواريخ البدء والانتهاء. وتٌرتّب كذلك ووفق تسلسل زمني تنازلي.
المهارات: وتشمل جميع المهارات التي يمتلكها المتقدّم مع التركيز على تلك المرتبطة بالوظيفة مثل المهارات اللغوية؛ أو الحاسوبية أو المهارات القيادية وغيرها.
المراجع: ويتضمن ذلك معلومات التواصل مع بعض الأشخاص المرجعيين كالمدراء السابقين أو الأساتذة الجامعيين ممّن يمتلكون معرفة جيدة بقدراتك.
الهوايات: وهو قسم اختياري يُستخدم في بعض أنواع الـ CV يذكر فيه المتقدّم اهتماماته وهواياته ذات الصلة بالوظيفة التي يرغب في الحصول عليها.
الجوائز والمنشورات: وهو قسم يظهر غالبًا في السير الذاتية الأكاديمية للأشخاص ذوي الخبرة العالية حيث يتمّ ذكر جميع الأبحاث أو المقالات أو المؤلفات المنشورة للمتقدم، بالإضافة إلى أي جوائز أو زمالات حصل عليها خلال مسيرته.

اهم 2 موقع لصياغة سيرة احترافية

Canva

أصبح التقدّم لنيل وظيفة الأحلام في غاية السهولة والسرعة بفضل مصمم السيرة الذاتية المجاني من Canva. اختر من بين المئات من القوالب المجانية التي أنشأها المصممون المحترفون، وخصصها كيفما شئت ببضع نقرات. (الشيئ المميز انه يمكنك تعديل اليسرة باللغة التي تريدها)

انس إضاعة الوقت في تنسيق سيرتك الذاتية، أو في اختيار خطوط مجانية لخطاب التقديم. سيوفر لك تصميم سيرتك الذاتية عبر الإنترنت من خلال مُصمم السِيَر الذاتية المجاني من Canva سيرة ذاتية جذابة وأنيقة دون صعوبة.
اختر من بين مئات القوالب المجانية المُصممة من قِبل مُصممين وخصصها خلال دقائق. يمكنك عبر القليل من النقرات القيام بتغيير الألوان، والخطوط، وقوالب التصميم بالإضافة إلى إضافة تصميمات لتناسب الوظيفة التي تقدم للحصول عليها.

كيف تصمم سيرة ذاتية :
– اختر من مكتبتنا العامرة بما يزيد عن 1,000 قالب مصنوع من قِبل مُصمم محترف، أو صمم قالبًا من البداية مستخدمًا قالب A4 فارغ.
– انقر على المربعات النصية لإضافة خبرتك المهنية بسهولة.
– خصص الألوان، والخطوط، والتصميمات كما تُحب.
– بمجرد انتهائك، ما عليك سوى تنزيلها بأي صيغة، أو تضمينها عبر الإنترنت، أو طباعتها.

Cvmkr

موقع بسيط يمكنك من بعض النماذج لا تفوق 10 للاسف، لايمكنك التحكم به فمثلا لا يمكنك تغيير الالوان عكس CANVA.

نموذج اوفلاين

يمكنك تحميل هذه النماذج و تعديل عليها بسهولة و بساطة على برنامج powerpoint

أوفيس

بوربوينت

💎 المعلومات الشخصية:
بالنسبة للبريد الالكتروني عليه ان يكون قريبا من الاسم و اللقب و الابتعاد عن اسماء البريد الغريبة للدلالة على جدية المستعمل و تحكمه في مجال الانترنت أما العنوان فيكون حسب التقسيم الاداري المحلي ثم تأتي الجنسية لتكتب على شكل صفة للجنسية .

💎 المؤهلات العلمية:
نبدأ دائما مع كلمة شهادة و نكتب اسم الشهادة ثم نضع بين قوسين تاريخ و مكان الحصول عليها سواء كانت تكوينا خاصا أم شهادة حكومية.

💎 الخبرات العملية:
نكتب العمل ك و نسمي الوظيفة ب و نسمي اسم المؤسسة و نضع بين قوسين المدينة و سنة البداية و سنة الانتهاء

💎 المهارات:
نبدأ دائما بالمصدر مثال تدريس ادراة او الاشراف على …

💎 اللغات:
من ممتاز جيد جدا إلى جيد هذا ما يكتب فقط

🌸 ملاحظة : لا يوجد ضرر في تغيير التعبير بعض المرات
مثال العمل كمدرسة في المدرسة او التدريس كما يمكن دمج المهارات مع الخبرة المهنية عندما تكون المهارة بحد ذاتها مهنة،كما يمكن للسيرة الذاتية ان تكون أكثر من صفحة لكن مع تجنب ذكر المعلومات الاجتماعية.

ام كنت مهتم، هناك مواقع و طرق كثيرة للعمل و جلب الترافيك من الانترنيت، لمزيد من المعلومات اقرأ المقالة التالية:

أقوى الطرق لربح المال من الانترنيت

الصورة الشخصية في الـ C.V صح أم خطأ

إذا قال لك أحدهم مرة لا تضع صورتك الشخصية في السيرة الذاتية فاعلم أنه من المدرسة الامريكية والكندية في كتابة الـ C.V لأن في هذه الدول ينصحون بعدم وضع الصورة الشخصية تجنباً للممارسات العنصرية الغير متعمدة، أو مزاجية ضد الشخص المتقدم للوظيفة.
إذا ما كنت تبحث عن فرصة عمل في بعض دول أوروبا أو منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذْ أنَّ معظمَ الشركات في هذه الدول تتوقع عادةً أن تجدَ صورة في طلب المتقدم إلى وظيفة في إحدى أقسامها.