الحمد لله

– أكيد من خلال تعاملك مع الأيفون أو الأيبود او الأيباد وبرنامج أيتيونز رأيت كلمة بودكاست, وربما حاولت معرفة ما هو البودكاست وما فائدته او ربما لم تحاول وتجاهلته معتقداً انه شيئ له علاقة بالأغاني, اذا ما هو “البودكاست”؟
البودكاست حسب تعريف الوكي بيديا: هو ملف وسائط متعددة أو مجموعة من هذه الملفات يتم نشره عبر الإنترنت باستعمال تطبيقات المزامنة المختلفة وتشغيله على مشغلات الوسائط المتعددة المحمولة أو على الحاسب الشخصي.الكلمة هي عبارة عن دمج بين كلمتي iPod (مشغل الوسائط المتعددة المشهور من شركة أبل) و Broadcast، أو البث. يمكن للمستخدمين المختلفين “الاشتراك” بالبودكاست عبر خدمة آر إس إس التي يؤمنها موقع البودكاست لزواره بحيث يتم تحميل الملف (والذي يدعى حلقة) بشكل آلي عبر برامج وتطبيقات متخصصة مثل آي تونز.

طبعاً تعريف وكي بيديا زاد الأمر تعقيداً مرة اخرى لمن لا يعرف معنى “بودكاست” :
هو برنامج إذاعي يسجل على شكل حلقات صوتية أو مصورة وينشر عبر الانترنت ويمكن الاستماع ومشاهدة مواده عبر المواقع أو عبر برنامج آيتونز. الاشتراك في أي بودكاست في الغالب يكون مجاني عبر برنامج آيتونز ويمكنك الاشتراك فيه لتنزيل أي مواد جديدة من أصوات وفيديو مباشرة على جهازك فور إصدارها.
مثال حي علي البودكاست وكيف قد يكون مهم بالنسبة لنا وممتع، هناك مجموعة من الشباب قامو بتكوين فريق اسمه بودكاست القرآن الكريم ويقومون بعمل بودكاست لكل مقرئ ويتم إضافة سور القرأن كحلقات لكل بودكاست، ويمكن الاشتراك وتنزيل المصحف كاملاً بصوت هذا القارئ، أو تنزيل سور حسب الاختيار.

هناك نوع اخر منتشر حاليا و هو “الكتب المسموعة” audioBook ، يعد هذا من أفضل الوسائل و البدائل للقراءة، معظم الطلاب و العاملين يقضون اوقاتهم اثناء التنقل للمدرسة او العمل بالاستماع للاغاني و هذا شيئ خاطئ خاصة للافراد الذين يريدون الرفع من الانتاجية و المعلومات الخاصة بهم، بالطبع نحن نظن أن افضل كتاب يمكن سماعه هو القران فهو يشرح و يفصل الحياة و المنهاج الذي تختاره بدقة كبيرة جدا، حتى انه يغير تفكيرك و ينميه بشكل جد ملحوظ ! لكن بالطبع هناك كتب تكون أكثر تفصيلا في موضوع محدد كالاقتصاد مثلا، و لهذا نحن ننصحك بتسجيل في موقع audiobook او في احدى المواقع المذكورة في الاسفل .

تطبيقات الكتب الصوتية على هواتف اندرويد عديدة. فكرة الكتب الصوتية هي جعلك قادراً على قرائة كتاب ما عن طريق استماعك لراوي يقرأ لك هذا الكتاب. هذه التطبيقات تساعدك على اتمام كتب عديدة عن طريق الإستماع الى من يقرأ هذه الكتب. فيضيف ذلك الى مكتبتك العديد من الكتب المختلفة التي كنت تريد الإنتهاء منها. حيث ان اغلب هذه التطبيقات يجعلك تستمع الى الكتب في اي وقت و اثناء تأدية اي عمل لك. لذلك في هذا المقال نجمع لك افضل التطبيقات على هواتف اندرويد حتى الآن.

افضل تطبيقات الكتب الصوتية على هواتف اندرويد 2020

Amazon Kindle

تطبيق Amazon Kindle هو اجد اشهر التطبيقات. يمكنك استعماله لسماع الكتب بدون مشاكل. حيث ان Kindle هي اكبر منصة كتب الكترونية على الإطلاق. توفر لك مكتبة Kindle العديد من الكتب الصوتية بالإضافة الى عدد كبير جداً من الكتب العادية للقرائة. بالطبع الكتب لها سعر خاص بها على التطبيق المجاني. و لكن يمكنك الإشتراك بـ10 دولارات شهرياً للحصول على العديد من الكتب للإستماع بكل سهولة.

Audible

تطبيق Audible هو اشهر تطبيق على الإطلاق. يحمل العديد من المميزات التي تجعله من الخيارات الجيدة لأي محب للإستماع الى الكتب. هو ملك امازون الآن لذلك فإنك تتوقع مجموعة واسعة من الكتب و خيارات عديدة و مكتبة كبيرة جداً. يمكنك شراء الكتب الصوتية بشكل منفصل على التطبيق. او الإشتراك بـ10 دولارات شهرياً مقابل مجموعة من الكتب المجانية او التخفيضات على كتب اخرى عديدة.

Audibooks.com

مشابه بشكل كبير لتطبيق Audible. حيث انه يعمل بشكل مشابه لتطبيق Audible تقريباً نفس الاعدادات و الإمكانيات. امكانية زيادة سرعة القرائة او خفضها. امكانية تحميل الكتب offline للإستماع بدون انترنت. توفير مكتبة كبيرة جداً من الكتب التي يمكنك الإستماع اليها. يمكنك شراء الكتب بشكل منفصل او الحصول على تخفيضات و على مجموعة من الكتب المجانية بالإشتراك الشهري بقيمة 15 دولار لكل شهر.

Listen to 150000 of best sellers and new releases on your iPhone, iPad, or Android. Get 2 audiobooks FREE, 2 books a month

Listen to 3 audiobooks/month for $14.95/month: 1 Audiobook + 2 Audible Originals. Exclusive fitness & wellness programs. Try Audible FREE for 30 days

https://www.audible.com/ep/affiliate-intro